الأحد، 13 مارس 2022

وزير الزراعة: لن نسمح بتعطيل الأراضي الزراعية وستباشر الدولة المسطرة القانونية لاستعادة المساحات غير المستغلة لإدخالها في دورة الاستصلاح

أكد معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد أعلي أن القطاع عازم على استعادة الأراضي الزراعية التي لا يستغلها أصحابها، ليتم منحها لمن يباشر استصلاحها.
وأضاف معالي الوزير في تصريح له على هامش زيارة تفقدية لعدد من الاستصلاحات الزراعية بمقاطعة كرمسين، اليوم الأحد أنه لم يعد مقبولا أن تظل الأراضي الزراعية الصالحة للزراعة وخاصة تلك الواقعة على قناة آفطوط الساحلي معطلة في ظل الوضعية الراهنة التي يمثل فيها تحقيق السيادة الغذائية هدفا استراتيجيا لبلادنا، وتحديا عالميا في هذا الظرف الحساس.
وطالب الوزير أصحاب هذه الأراضي باستغلالها بشكل عاجل وإلا فإن الدولة ستباشر المسطرة القانونية لاستعادتها ومنحها لمن يستصلحها، موضحا أن الوزارة ستبدأ خلال أيام في تطبيق هذه الإجراءات
وبين معالي الوزير أن الهدف من هذه الزيارة هو الوقوف على حالة تقدم الحملات الزراعية الصيفية وخاصة حملة الخضروات مع المستثمرين الكبار الذي سيكون لمنتوجهم دور كبير في تغذية السوق المحلية ولنثبت معهم للجميع، يضيف معالي الوزير، أن زراعة الخضروات عملية مربحة وقابلة للاستمرار مع تطبيق الشروط الفنية الملائمة.
وجدد معالي الوزير الدعوة لجميع المستثمرين المحليين والدوليين للإقبال على الاستثمار الزراعي في هذه المنطقة التي تتميز بتوفرها على الشروط الملائمة  لزراعة  الخضروت بمختلف أصنافها.
وأشار معالي الوزير إلى أن حملة زراعة الارز تسير بوتيرة طبيعية موضحا أن الأهداف التي كنا نعلق عليها تحققت بزيادة تجاوزت سقف التوقعات المقدر ب32 ألف هكتار حيث بلغت 35 ألف هكتار.
وعاين معالي الوزير مساحات مهيأة للاستصلاح الزراعي بمنطقة قناة آفطوط الساحلي، ويصل إجمالي هذه المساحات 1700 هكتار مخصصة لزراعة الخضروات، وتباشر شركة صونادير إجراء الدراسات الأولية فيها.
كما تفقد معالي الوزير مزرعة "العريق" للخضروات، التابعة لمستثمر إماراتي، والممتدة على مساحة 1000 هكتار والتي تباشر زراعة 170 هكتارا من الخضروات خلال الموسم الحالي، تشمل الطماطم  والباذنجان والملفوف والفلفل الحلو والحار. 
واختتم معالي الوزير جولته التفقدية في مزرعة "سادران" التابعة لمستثمر خصوصي وطني والتي تستغل حاليا 79 هكتارا مزروعة بالطماطم والبطاطس والشمام والبطيخ.
 وتلقى معالي الوزير في المزرعتين شروحا حول الأنماط الزراعية  المستخدمة والمحاصيل المزروعة، وقدم معاليه النصائح الفنية اللازمة لتحسين جودة الإنتاج.

ليست هناك تعليقات: