الاثنين، 18 أكتوبر 2021

بمناسبة اليوم العالمي للأغذية وزير الزراعة يؤكد سعي القطاع إلى توفير مناخ جاذب للاستثمار ويدعو الشباب إلى الإقبال على العمل في شعب الإنتاج الزراعي

أشرف معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد أعلى اليوم على انطلاق فعاليات تخليد اليوم العالمي للأغذية بحضور كل من وزير التنمية الحيوانية ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة ومفوضة الأمن الغذائي وممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.
وفي خطابه بالمناسبة، قال معالي الوزير إن تخليد هذا اليوم تحت شعار "لنعمل من أجل المستقبل، إنتاج أفضل، تغذية أفضل، بيئة أفضل، وظروف حياة أفضل" ينسجم مع الالتزامات الدولية في الإطار الاستراتيجي 2022-2031 من أجل دعم تحول النظم الزراعية والغذائية نحو شمولية وفاعلية أكثر لكي تكون قادرة على الصمود والديمومة.
وأشار إلى أن تخليد هذا اليوم يأتي وللمرة الثانية في ظل تداعيات جائحة كوفيد19 مما يحتم الأخذ بعين الاعتبار آثارها السلبية على النظم الزراعية والغذائية العالمية والتي تستدعي العمل من أجل تأمين الغذاء للجميع.
وأكد، معالي الوزير أن لدى السلطات العليا في البلد قناعة راسخة بأن ضمان الأمن الغذائي يأتي حتما من خلال الاستغلال الأمثل للموارد الزراعية التي تزخر بها بلادنا، مضيفا أن قطاع الزراعة يعمل بانسجام تام وفق برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من خلال استراتيجية طموحة ترتكز من بين أمور أخرى على توفير مناخ جاذب للاستثمار الخصوصي من خلال إقامة البنية التحتية وتوفير مياه الري والكهرباء وفك العزلة عن مناطق الإنتاج، إضافة إلى دعم صغار المزارعين من خلال التأطير وتوفير المدخلات الزراعية في الوقت المناسب وتعزيز مكافحة الآفات الزراعية وحماية المزارع.
وأضاف معالي الوزير أنه تم مؤخرا وضع خطة استراتيجية طموحة لتنمية زراعة الخضروات في الفترة ما بين 2021-2025 بهدف الوصول إلى نسبة معتبرة من الاكتفاء الذاتي من الخضروات الأساسية.
وفي ختام كلمته، أكد على تشجيع القطاع للمقاولات والأفكار والابتكارات الهادفة إلى إدخال التقنيات الجديدة في الزراعة، داعيا الشباب الموريتاني إلى الاقبال على العمل في شعب الإنتاج الزراعي للمساهمة في زيادة الإنتاج وتوفير فرص العمل.
وعلى هامش التظاهرة تفقد معالي وزير الزراعة رفقة الوزراء معرضا للمنتجات الغذائية والصور المخلدة لهذا اليوم.

ليست هناك تعليقات: