السبت، 20 نوفمبر 2021

وزيرا الزراعة والثقافة يتفقدان سير أعمال الاستصلاحات الزراعية المواكبة لمهرجان مدائن التراث بوادان

تفقد معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد اعلى رفقة معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة السيد المختار ولد داهي اليوم السبت الاستصلاحات والمنشآت الزراعية التي يجري تنفيذها في مقاطعة وادان مواكبة لمهرجان مدائن التراث في حلته الجديد.
وشملت المحطات المزورة مزرعة وادان  النموذجية التي تمتد على مساحة 50 هكتارا مهيأة لغراسة  7200 نخلة و6 هكتارات لزراعة الخضروات لفائدة 260 أسرة.
ويجري حفر 6 آبار ارتوازية وتركيب منظومة ري متكاملة بالتنقيط انطلاقا من  خزانات مائية بسعة 100 متر مكعب.
كما عاين الوزيران توسعة واحة تللبه رقم 3 الممتدة على مساحة 29.5 هكتارا والمخصصة لزراعة 4228 نخلة تستفيد منها 90 أسرة، وتغذيها  6 آبار ارتوازية.
وتلقى الوزيران شروحا حول عمليات الحفر الجارية لعدد من الآبار الارتوازية في المزرعة 
كما شملت الزيارة موقع سد تللبه الجاري تنفيذه والذي يضم سدين في مقاطعة وادان بهدف تغذية البحيرات الجوفية في المنطقة قبل أن يعاينا مواقع إقامة 4 حواجز مائية تدخل في برنامج تطوير وتنمية الواحات وسبعة أخرى ضمن برنامج مديرية الاستصلاح الريفي بهدف ضمان تغذية بحيرتي وادان وتللبه بصفة مستديمة. 
وفي تصريح له بالمناسبة نبه معالي وزير الزراعة إلى أن الهدف من هذه الزيارة هو الوقوف على تقدم الأشغال في الشق المتعلق بقطاع الزراعة من البرنامج الاستثماري لمهرجان مدائن التراث في مدينة وادان المتميزة بتراثها العريق وخصوصيتها كواد من العلم وواد من  النخيل وهو ما يفسر تواجد وزارة الزراعة عبر استثمارات كبيرة بلغت 1.3 مليار  أوقية قديمة.
وأكد أن هذه الاستثمارات تأخذ منحيين أساسيين يركز الأول منهما على العناية بالواحات القديمة من خلال العمل على ضمان توفير المياه عبر إقامة سدود وحواجز مائية لتغذية البحيرات الجوفية بما يضمن توفر المياه في الآبار الارتوازية.
ويركز المنحى الثاني على اتباع نمط جديد في زراعة الواحات من خلال الاستصلاحات النموذجية التي بلغت 100 هكتار  مخصصة لغرس أكثر من 14 ألف نخلة  لفائدة 350 أسرة من  الشرائح الضعيفة مما سيمكن من تحقيق ولوجها للملكية العقارية للنخيل ويخلق فرصا تنموية تساعد الساكنة المحلية على تحسين ظروفها المعيشية.
أما معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة السيد المختار ولد داهي فقد بين أن هذه الزيارة تأتي قبل أيام من انطلاقة النسخة الجديدة لمهرجان تراث المدائن الذي يرتدي حلة جديدة شكلا ومضمونا،  ويتميز بمكونة تنموية بغلاف استثماري يبلغ 3 مليارات أوقية قديمة من ضمنها مكونات زراعية.
 وعبر  معالي الوزير عن ارتياحه للمراحل التي وصل إليها تنفيذ هذا البرنامج مؤكدا على الأهمية البالغة لمكونة الزراعة ضمن مكونات هذا المهرجان حيث سيتم في إطارها الحفاظ على الواحات القائمة وإقامة أخرى جديدة لتسهيل ولوج الفئات الهشة إلى الملكية العقارية تجسيدا للبعد الاجتماعي لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
وأوضح أن الزيارة مكنته من الاطمئنان على تقدم الجانب المتعلق بقطاع الزراعة في إطار التحضير لمهرجان مدائن التراث.

ليست هناك تعليقات: